مؤسسة ACT لحل النزاعات تختتم دورة تدريبية حول التحليل في تحويل الصراعات والوساطة كوسيلة لحل النزاعات

مؤسسة ACT لحل النزاعات تختتم دورة تدريبية حول التحليل في تحويل الصراعات والوساطة كوسيلة لحل النزاعات
08 تشرين الثاني 2021

عقدت مؤسسة آكت لحل النزاعات خلال الفترة ما بين 8 تشرين أول و 5 تشرين ثان دورة تدريبية في مدينة رام الله، لبناء قدرات الشباب والشابات من مختلف محافظات الضفة الغربية حول التحليل المعمق في تحويل الصراعات والوساطة كوسيلة لحل النزاعات، لإكسابهم المهارات الشخصية اللازمة للعمل كوسطاء شارك فيها 22 متدربا ومتدربة.

عقدت الدورة خلال خمسة أيام اكتسب المتدربون والمتدربات فيها مهارات عديدة متعلقة في مجال الوساطة، تضمنت التعريف بمصطلح "الصراع"، أشكاله، تحديد الصراع من خلال نوعه، والقدرة على توظيفه في السياق الصحيح وتلاه دراسة البنية والثقافة المجتمعية، للقدرة على التعامل مع الصراعات وتحليلها واستكشاف المشكلة من جذورها. كما وركزت اللقاءات على التعمق في موضوع العنف وأنواعه وكيفية التعامل معه واطلاع المتدربين على طرق تغيير العنف والحد منه. واختتمت سلسلة اللقاءات بتدريب مخصص وتفصيلي في مجال الوساطة وترسيخ مفاهيمها لدى المتدربين، وتعريفهم بأنماطها وآلية عمل الوسيط وقدرته على التعامل مع القضايا المختلفة.

من الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية تندرج ضمن مشروع "الوسطاء الشباب"، بتمويل من مكتب الممثلية السويسرية – فلسطين، والذي يهدف إلى تمكين القادة الشباب وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم للعمل كوسطاء على مستوى النزاعات العامة والسياسية.